#

محامي قضايا خلع في مكة

إن الدليل الشرعي الذي اعتمد عليه المشرع السعودي في قانونية دعوى الخلع هو القرآن الكريم، وذلك من قول الله سبحانه وتعالى:

{فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به}.

 

محامي قضايا خلع في صبيا
محامي قضايا خلع في صبيا

 

وقد يتساءل الكثير عن الخلع، وكيف يتم هذا الخلع، فالزوجة تريد إنهاء حياتها الزوجية مع الزوج بسلام، والزوج قد يجد من مصلحته أن يتفق مع زوجته على الخلع، حيث أن إيقاعه للطلاق بإرادته المنفردة كون العصمة بيده، قد يؤدي به إلى حالة الطلاق التعسفي في حال لم يكن هناك سبب شرعي لذلك.

إن الخلع يتم وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي على النحو التالي:

أولاً – الخلع بعوض

وهذا الخلع له شكلان، إما بالاتفاق بين الزوجين دون الحاجة لحكم قضائي وذلك بحسب المادة 96 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، والتي اشترطت لصحة ذلك الخلع أن يكون كلا الزوجين كامل الأهلية، فلا تصح من القاصر أو المجنون أو المعتوه أو المحجور عليه، وأن يتم توثيقه رسمياً.

أو برفع دعوى قضائية من قبل الزوجة أمام القضاء الشرعي، ومطالبتها بالخلع لقاء دفع بدل مادي للزوج وهو المهر المقبوض فقط، أما المؤجل فلا يحق للزوج المطالبة به لأنه لم يدفعه أساساً للزوجة، وذلك بحسب المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ثانياً – الخلع بدون عوض:

وهذا النوع من الخلع استثناء على قاعدة الخلع العامة، حيث أن الخلع لا يتم إلا بعوض، وهذا الخلع يتطلب شروطاً وظروفاً خاصة قاهرة، تستدعي التفريق بين الزوجين، وهذه الحالات هي:

  1. حالة مرض الزوج الذي يمنعه عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. الكراهية الشديدة من الزوج لزوجته.
  3. ضرب الزوجة وتعذيبها وحبسها من قبل الزوج.
  4. إذا مات الزوج يتعاطى المسكرات من المخدرات والكحول لدرجة تؤدي للضرر بزوجته وأولاده.

الأسباب التي تسمح بطلب الخلع

الأسباب التي تسمح بطلب الخلع
الأسباب التي تسمح بطلب الخلع

كما ذكرنا أن الخلع بعوض تنتهي باتفاق الزوجين كاملي الأهلية على الفراق، مقابل بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج.

ولكن في الخلع بعوض أو بدون عوض والتي تصدر بحكم عن القاضي، فإن ذلك يستدعي وجود أسباب موجبة تجعل القاضي يقبل طلب الزوجة، ويحكم بالخلع بين الطرفين، وهذه الأسباب يمكننا إجمالها بالنقاط التالية:

  1. عدم استطاعة الزوجة الاستمرار في الحياة الزوجية بسبب سوء أخلاق زوجها.
  2. ظهور العديد من القضايا الأسرية بين الزوجين، كالخلافات الدائمة حول أكثر من أمر.
  3. عجز الزوج عن الإنفاق على الزوجة وأولادها.
  4. عدم الكفاءة بين الزوجة والزوج من الناحية الفكرية والجسمانية.
  5. عدم عدل الزوج بين زوجاته إذا كان له أكثر من زوجة.
  6. عدم قيام الزوج بمسؤولياته الزوجية والأسرية.
  7. انعدام التفاهم بين الزوجين.

وأنت كزوجة ترغبين بإنهاء عقد الزواج بأي شكل من الأشكال، قد تجدين في الخلع حلاً لمشكلتك، وستحتاجين لرفع دعوى في ذلك، والواقع أن شركة الأستاذ خالد بخيت  للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مساعدتك في ذلك، فلديه محامي الأحوال الشخصية المتمكن في كافة القضايا الشرعية ومنها قضايا الخلع بعوض أو بدون عوض.

مراحل قضية الخلع في المملكة العربية السعودية

مراحل قضية الخلع في المملكة العربية السعودية
مراحل قضية الخلع في المملكة العربية السعودية

بعد أن تقوم الزوجة بالاتصال بمحامي لرفع دعوى الخُلع بينها وبين زوجها، فإن المحامي سيبدأ بإجراءات رفع دعوى الخلع على النحو التالي:

أولاً – المرحلة التحضيرية للخلع:

سيقوم المحامي أولاً باستصدار نسخة مصدقة أصولاً عن عقد الزواج حتى يتثبت من صحته، ويستبين شروطه وأحكامه وعلى رأسها قيمة المهر وهل هو مقبوض أم لا، وإذا لم يكن عقد الزواج موثقاً في المحكمة فيجب أن يقوم بتوثيقه رسمياً.

ثم يطّلع من الزوجة على الأسباب الداعية لرفع دعوى الخلع، ليتبيّن إن كانت الدعوى ستأخذ مجرى الخلع الذي يستلزم العوض، أم دعوى فسخ عقد النكاح الذي لا يستلزم افتداء المرأة لنفسها «العوض» ويحضر كافة الوثائق والمستندات اللازمة لإثبات ذلك، كما يحضّر المواد القانونية والتعاميم اللازمة لتأييد دعوى الزوجة مع السوابق القضائية الكافية.

ثانياً – مرحلة رفع دعوى الخلع:

يقوم المحامي بتحضير صحيفة الدعوى، ويربط بها كافة المستندات اللازمة لذلك من سند توكيله من قبل الزوجة، وعقد الزواج الصحيح والموثق، والمستندات المؤيدة لطلب الزوجة للخُلع، ومن ثم يتقدم بملف الدعوى إلى محكمة الاحوال الشخصية لتسجيل الدعوى وتبليغ الزوج بذلك.

ثالثاً – مرحلة المرافعات أمام المحكمة:

وهنا يقوم المحامي بالرد على المذكرات القانونية التي تصدر عن محامي الزوج، والدفاع عن حق الزوجة في طلب الخلع أو فسخ عقد الزواج حسب مجرى الدعوى وتقديم كافة الأدلة والمؤيدات اللازمة لإثبات حقها، ولو استدعى ذلك طلب الشهود، أو حلف اليمين.

رابعاً – مرحلة الحكم في دعوى الخلع:

هنا سيصدر الحكم إما برفض الخُلع أو بالموافقة عليها وتوثيقه، وإذا ما كان الحكم بخلع الزوجين، فإن دور المحامي سينتقل إلى استكمال إجراءات إنهاء عقد الزواج على أفضل وجه.

طريقة اثبات خلع

طريقة اثبات خلع.
طريقة اثبات خلع.

تستخدم هذه الطريقة في الحالة التي يكون فيها الأزواج متفقين على إتمام الخلع بالتراضي بغض النظر أكان اتفاقهم عن طريق منصة تراضي وبوجود المصلح أو كان من خلال اتفاقية ودية فيما بينهما منذ البداية. فهنا يطلق على هذا الإجراء القانوني إثبات خلع وذلك يعود إلى اتفاق الزوجين على الخلع وفقط يرغبون بإثباته وتأكيده في المحكمة.

وبإمكان الزوج أو ممثله أن يرفع طلب توثيق خلع. وذلك عبر ملء نموذج توثيق الخلع الكترونياً من خلال الدوائر النهائية فالأمر لا يقتضي زيارة المحكمة. أما عن الطريقة الإلكترونية لتوثيق الخلع هي كالتالي:

  • البحث عن موقع وزارة العدل والانضمام إليه.
  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية ناجز.
  • اختيار حزمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختر تقدمة طلب للدوائر النهائية.
  • الآن اختر خدمة توثيق الخلع من بين خدمات الإنهاء الأسرية.
  • عليك تحديد جهة الاسناد المركزي.
  • ثم تعبئة النموذج المحدد لتثبيت الخلع وتوثيقه.
  • الضغط على إرسال.
  • سيصلك إشعار إلى هاتفك بصدور الصك وتثبيت الخلع.

وتعبئة النموذج الإلكتروني يكون وفق التالي:

  • بيانات الزوج: يتم إدراج معلومات عن مقدم الطلب أي الزوج وبشكل دقيق. مثل تاريخ الميلاد ورقم الهوية أو الإقامة ثم النقر على تحقق. ويتوجب لإكمال الخطوة القادمة التأكد من صحة ما أُدرج في بيانات الزوج.
  • بيانات الزوجة: كالسابق يتم إدخال كامل معلومات الزوجة ثم يجب التحقق من أن بياناتها صحيحة.
  • بيانات عقد النكاح او الرجعة: يتم كتابة كافة بيانات عقد النكاح أو بيانات الرجعة في ظرف وقوع طلاق سابق بينهما وعادت الزوجة الى زوجها.
  • بيانات الخلع: وهي الخطوة الأكثر أهمية في مطلب اثبات خلع جديد بحيث يتم تخصيص تاريخ الخلع المتوافق عليه. أو التاريخ الذي حدثت فيه المخالعة بعد اتفاق الزوجين وتدوين مبلغ العوض بالشكلين الأحرف والأرقام ووصل استلام وقيمة العوض.
  • كذلك لفظ المخالعة بحيث يكون اللفظ من قبل الزوج بعبارة (خالعت زوجتي) واللفظ من طرف الزوجة يكون (قبلت هذا الخلع).

لماذا يرفض القاضي الخلع

لماذا يرفض القاضي الخلع
لماذا يرفض القاضي الخلع

الجواب يتمثل في التالي:

  1. قد يرفض القاضي الخلع لأن أسبابه واهية وغير مقنعة، كأن تدعي الزوجة أن زوجها يعنفها، ولكن يتضح من التحقيق الذي يجريه القاضي أن ذلك غير صحيح.
  2. وقد تكون أسباب الخلع كيدية فقط ولا تنم عن وعي الزوجة، كأن تطلب الزوجة الخلع لمجرد أن زوجها يغادر البيت يومياً ولا يعود إلا في ساعة متأخرة، وبعد التحقيق يتضح للقاضي أن طبيعة عمل الزوج تقتضي ذلك، أو أن تطلب الخلع بسبب غياب زوجها كونه عسكري يعمل على الحدود لحماية الوطن.
  3. قد تكون الزوجة مدعية بقضية خلع لعلة الشقاق، أو بسبب المرض، وبنفس الوقت تطلب الخلع، فهنا يرد القاضي دعوى الخلع ويترك الاستمرارية للدعوى الأخرى لأنها أحفظ لحقوق الزوجة من دعوى الخلع التي يتوجب للزوجة فيها أن تتنازل عن بعض حقوقها.

 

ما هو رقم افضل محامي خلع في صبيا ؟

Call: 00966560846060 رقم محامي خلع صبيا من شركة خالد بخيت فقيهي ذات التاريخ العريق والإنجازات العديدة في مجال الأحوال الشخصية كسائر المجالات الأخرى. فلن تجد أفضل من المحامي خالد بخيت  بما يمتلك من الخبرة والحنكة للترافع عنك في أي قضية يمثلك بها. فلقد تميّز بمقدرته على الإقناع وتحقيق النتيجة المرجوة فضلاً عن فعالية عمل عالية مترافق مع دقة في تفاصيل أي قضية يتولاها. فهو الخيار الأفضل في قضية الخلع نظراً لأهميتها وحاجتها للخبرة.

 

 

خدمات مكتبنا في قضايا الخلع

خدمات مكتبنا في قضايا الخلع
خدمات مكتبنا في قضايا الخلع

إن مكتبنا – شركة الاستاذ خالد بخيت فقيهي للمحاماة والاستشارات القانونية – يعتبر من أفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تمتهن مهنة المحاماة، فالمكتب يضم مجموعة من أفضل المحامين المختصين في كافة القضايا القانونية، وعلى رأسها محامي خلع في مكة ، وهم يقدمون لكم الخدمات التالية:

  1. الصياغة القانونية لصحيفة دعوى الخلع بين الزوجين، بحيث يتم تحديد حقوق والتزامات كل طرف بشكل لا يؤدي لبخس الزوجة حقوقها، ولا يؤدي لوقوع الزوج في فخ اعتبار الخلع طلاقاً إذا ما ادعت الزوجة بذلك، فيجد نفسه ملزماً بحقوق الزوجة كاملة.
  2. رفع دعوى الخلع أمام القضاء وتدعيمها بالمؤيدات القانونية والدلائل الواقعية لوجوب الحكم بالخلع بين الزوجين.
  3. تقديم خدمة استشارة محامي طلاق للزوجة في بيان حقوقها الناتجة عن الخلع ورفع الدعاوى القضائية اللازمة في ذلك.